الـلغة :

الإبحار: الإستقبال / المواطن و البلدية / الإشهاد بمطابقة النسخ للاصل
الإشهاد بمطابقة النسخ للأصل



يمكن الإشهاد بمطابقة النسخ للأصل بالنسبة للوثائق التي تمثل وحدة نصية متكاملة مهما كان عدد الصفحات, مثل المستندات الإدارية و العقود و كراسات الشروط و الإلتزامات. و تتم عملية الإشهاد على النسخة مهما كانت طريقة استنساخها .

و يمكن أن تكون الوثيقة نسخة من الوثيقة الأصلية أو صورة شمسية لها. كما يمكن الإشهاد بالمطابقة للأصل فيما يخص بعض الصفحات فحسب من الوثيقة المقدمة.

و يتم الإشهاد وفقا للإجراءات التالية :

1- تتأكد السلطة المكلفة بإسداء هذه الخدمة من التطابق الكلي بين أصل الوثيقة و نسختها

2- تسجيل البيانات التالية على النسخة المشهود بمطابقتها للأصل : طابع السلطة التي قامت بإسداء الخدمة و هوية العون المكلف و صفته و توقيعه و تاريخ الإجراء و العبارة التالية :"نسخة مطابقة للأصل" و مبلغ المعلوم المقبوض و عدد التسجيل بدفتر الإشهاد بمطابقة النسخ للأصل.

3- تضمن البيانات التالية بدفتر تسجيل مخصص لعمليات الإشهاد بمطابقة النسخ للأصل مرقم و مؤشر عليه من قبل السلطة الإدارية أو القضائية المعنية : عدد رتبي لكل عملية و تاريخ و ملخص لموضوع الوثيقة و هوية مقدمها و هوية العون الذي أسدى الخدمة و صفته و توقيعه و مبلغ المعلوم المقبوض. و يتعين على المصالح الإدارية المعنية إعداد دفاتر التسجيل المخصصة لعمليات الإشهاد بالمطابقة للأصل طبقا للمواصفات المبينة أعلاه.

كما يضمن القانون تحجيرا واضحا للإشهاد بالمطابقة للأصل بالنسبة للوثائق المنافية للأخلاق أو المخلة بالنظام العام و ينص على أن تكون الوثائق المقدمة للإشهاد محررة باللغة العربية أو بلغة مستعملة عموما لدى الإدارات المعنية بهذه الخدمة




الخدمات
الحـالــة المـدنيــة
الطرقات
حمـلات بيـئيـة