الـلغة :

الإبحار: الإستقبال/ مدينة مساكن / المواقع التاريخية
المواقع التاريخية
قصر شاكير صاحب الطابع أو "سراية المقرون" :

بنيت بإذن من الوزير شاكير صاحب الطابع سنة 1828. و في مدة إمارة المشير أحمد باشا باي الأول وهبها إلى أمير اللواء حسن المقرون المساكني. في ثورة 1864 شهدت "السراية" سير أطوار المفاوضات بين الثائرين و مبعوثي الصادق باي.
المرجع : ابن أبي الضياف ج8 ص28 و 178.

الجامع الأوسط :

و هو أول جامع أسس بالبلدة من طرف مؤسسي مدينة مساكن خلال أواخر النصف الأول من القرن 8هجري (14ميلادي). يقع بين القصور الخمسة المكونة لبلدة مساكن.
المرجع: رسوم قديمة ترجع إلى القرن 11هجري (17 ميلادي)



الزوايا :

وتشتمل مدينة مساكن على أكثر من 15 زاوية بين سلايمية و قادرية و شاذلية و عيساوية مثل: زاوية سيدي الحضيري، زاوية سيدي عمر الشطي، زاوية سيدي عبار، زاوية سيدي الكعيبي، زاوية سيدي المليح و زاوية سيدي عبد السلام بالسوق القديمة.



مـدرسة الشيخ علي الزرلي :

تعرف الآن بزاوية سيدي علي الزرلي و هي مهددة بالسقوط ، تقع جوار سراية المقرون و أقرب الاحتمالات أنها أسست أوائل القرن 12هجري (18ميلادي). تشتمل على مسجد صغير و مجموعة من البيوت التي تؤم الطلبة القادمين من داخل الإيالة. جاءت تسميتها نسبة للشيخ علي الزرلي الذي أقام بها مدرسا و واعظا و إماما.
المرجع: رسوم قديمة تراجم المؤلفين ج2 ص417

مـدرسة الشيخ علي بن خليفة الحسيني :

تعرف بزاوية سيدي علي بن خليفة، أسست سنة 1104هـ/1692مـ من طرف الشيخ علي بن خليفة، تخرج منها العلماء. قال عنها بلسي (كان قنصلا لفرنسا بالجزائر) أن هذه المدرسة جعلت من مساكن بناراس الإيالة التونسية. و بناراس مدينة مقدسة في الهند.
المرجع: ذيل بشائر أهل الإيمان ص140-141 لحسن خوجة.

الخدمات
الحـالــة المـدنيــة
الطرقات
تجميع الفواضل